الأحد، 22 مايو 2011

القواعد العامة للتعاونيات التحررية


القواعد العامة للتعاونيات التحررية

سامح سعيد عبود

التعاونيات التحررية مستقلة تماما عن كافة المؤسسات الحكومية، و الشركات الرأسمالية، وتمول نفسها ذاتيا بمساهمات الأعضاء. تمارس كل الأنشطة الاقتصادية، بإنتاج سلع وتقديم خدمات،و تتكامل بالاتحاد فى اتحادات نوعية أو اتحادات محلية أو وطنية، أو إقليمية أو دولية، من أسفل إلى أعلى، على نفس الأسس والقواعد التى تحكم التعاون التحررى. تتكامل وتتعاون فيما بينها لتوفر كافة احتياجات أعضاءها من السلع والخدمات بعيدا عن الدولة ورأسالمال.

عضوية التعاونية طوعية ومفتوحة لكل من يطلبها بغض النظر عن جنسه أو عرقه أو آراءه السياسية أو دينه أو قوميته أو وضعه الاجتماعي. تلتزم التعاونية التحررية بعدم استخدام أى عمل مأجور أو عمل جبرى فى أى نشاط من أنشطة التعاونية. تلتزم بأن لا توفر السلع والخدمات لغير أعضاء التعاونية فى حين تتبادل السلع والخدمات مع التعاونيات الأخرى. تساعد كل من يرغب فى التعامل معها كمنتج أو كمستهلك على الانضمام إليها كعضو بحصة فى رأسالمال .

لكل عضو فى التعاونية صوت واحد بصرف النظر عن حصته فى رأسالمال. لكل عضو أن ينسحب من التعاونية فى أى وقت، على أن يأخذ حصته التى دفعها فقط من رأسالمال. تحدد سياسة التعاونية و قرارتها الاجتماعات الدورية والاستثنائية لكافة أعضاء التعاونية، وذلك بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء. تفوض الاجتماعات الدورية والاستثنائية من تراه الأكفأ من بين الأعضاء لأداء المهام الإدارية، فى فترات عدم انعقاد الاجتماعات الدورية والاستثنائية.

كل أعضاء التعاونية مرشحين للتفويض وناخبين للمفوضين فى نفس الوقت ، و يتم تفويض من يحوز منهم على أصوات أكبر عدد من الأعضاء. على الأعضاء خلال اجتماعاتهم الدورية والاستثنائية سحب التفويض من المفوضين بالإدارة أو إعادة تفويضهم ، ومحاسبتهم على ما أدوه خلال الفترة ما بين الاجتماعات.

يوزع صافى العائد الناتج عن نشاط التعاونية على شكل نسب محدودة يتفق عليها الأعضاء على الترتيب التالى. أولا لتكوين الاحتياطى المالى للتعاونية وهو غير قابل للتجزئة. ثانيا لمكافأة رأسالمال. ثالثا للخدمات الاجتماعية والتعليمية والثقافية التى تقدمها التعاونية لأعضاء التعاونية و المجتمع المحلى. رابعا لمكافأة المفوضين بالإدارة عن أعمالهم الإدارية التى أدوها. يوزع الباقى من عائد التعاونية الناتج عن نشاطها الإنتاجى للسلع والخدمات على الأعضاء المنتجين وفق ما أداه العضو من جهد فى الإنتاج. و يوزع الباقى من أرباح التعاونية الناتج عن نشاطها الإستهلاكي للسلع والخدمات على الأعضاء المستهلكين، وفق ما استهلكه العضو من سلع وخدمات.

تضع التعاونية عند التعامل مع الغير، الإلتزام بالتعاون مع التعاونيات و إعطاءها الأولوية فى التعامل قبل الأفراد غير الأعضاء و المؤسسات الحكومية و المؤسسات الرأسمالية، التى يتم التعامل مع أى منها عند عدم وجود تعاونيات يمكن التبادل والتعاون معها، وفى أضيق الحدود الممكنة وعند الضرورة فقط.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية